:: تملك شقتك فى بوليفارد الجادة بالشارقة (آخر رد :سمسمة احمد)       :: فلل فاخرة للبيع في دبي من شركة اعمار العقارية (آخر رد :سمسمة احمد)       :: دورات الكترونية تسهل عليك دخلك المادي (آخر رد :سمسمة احمد)       :: مبارك عليكم شهر رمضان (آخر رد :هناء القلب)       :: منتديات كل الناس . . ماذا تعني لك ؟! وماذا تحمل لك من ذكريات ؟! (آخر رد :بلا حدود)       :: مراتب وسراير سليب رويال (آخر رد :سمسمة احمد)       :: أفضل موقع إعلانات مبوبة مجانية في المغرب (آخر رد :سمسمة احمد)       :: حمل كتاب تعلم التسويق الالكتروني بالكامل (آخر رد :سمسمة احمد)       :: كتاب شرف شهر شعبان للشيخ فوزي أبو زيد (آخر رد :ابراهيم عثمان)       :: قطة وكلب (آخر رد :سمسمة احمد)       :: نصائح حول مرض السرطان (آخر رد :سمسمة احمد)       :: صالون حلوة لخدمة المنازل 94946330 (آخر رد :سمسمة احمد)       :: مفهوم الشهادة ومنازل الشهداء خطبة جمعة (آخر رد :ابراهيم عثمان)       :: حين رفض إبليس السجود لأدم لم يكن هناك شيطان فمن وسوس له (آخر رد :ابراهيم عثمان)       :: القيم الإنسانية في سورة الحجرات خطبة جمعة (آخر رد :ابراهيم عثمان)       :: سلسلة الفائزين في سير الأولياء والصالحين (آخر رد :ابراهيم عثمان)       :: تطبيق زادك يا مسلم حمل الان (آخر رد :سمسمة احمد)       :: الخطوة الأولى في تداول الفوركس (آخر رد :النيل)       :: تداول عملات (آخر رد :النيل)       :: بعد أن تقرر زوج العملات الذي سيتم تداوله (آخر رد :النيل)      

العودة   منتديات كل الناس > المنتديات الأدبية > قصص وحكايات
قصص وحكايات يشترط أن تكون الحكاية والقصة ملك لمن يرغب بالمشاركة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-26-2012, 06:00 PM   #1
دلال كامل
كاتبة وقاصّة لبنانية

:

 
الصورة الرمزية دلال كامل

http://up.kul-alnas.com/new/uploads/13270601751.png
 رقم العضوية : 4102
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 المشاركات : 752
 النقاط : دلال كامل is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 9
افتراضي قصة ومثل باللهجة اللبنانية بقلمي

 

رمضان زمان كان غير رمضان هلأ , كان الحكواتي بالضيعة شخص كثير مهم , كانوا الرجال بعد صلاة التراويح يجتمعوا بساحة الضيعة ليسمعوا السير الشعبية عن الزير سالم وغيره وككل ليلة بعد السكون يعم الضجيج , ينصتوا للسرد ويتابعوا انفعالاته وهو عم يسردالأحداث بالصوت العالي , ولما يوصل لحدث مهم يوقف ليكمل البقية مساء اليوم التالي .
وياما رجال لحقوا الحكواتي على بيته يترجوه يقلهم الحدث ويحاول الحواتي يقنعهم انه قصص السير ما بتنتهي بحدث أو حدثين لأنه أحداثها كثيرة .
السيدة ميمونةبضيعة من ضيع لبنان كانت الحكواتية بجدارة وهاللقب ما اجا من فراغ كل نسوان الضيعة كانت تحبها وتحب قصصها وأمثالها و كانوا يجتمعوا عندهاكل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك . شهرزاد عصرها رغم إنها أمية .. كانت تشدهن بقصصها وبأمثالها الشعبية اللي كانوا متداولين زمان وبعدهم لهلأ , بتعرف النسوان ما بيهتموا للسير الشعبيةاللي رجالهم كل ليلة بيروحوا يسمعوها بقدر ما بيهمهن يسمعوا قصة أو نادرة , وهيك قدرت تجمعهن كل ليلة وتحكي قصة عن مثل أو نادرة من نوادر إيام زمان .

أول حكاية عبارة عن مثل شعبي " الدجاجة ما بتبطل كارها لو قصوا منقارها ..كارها يعني مهنتها .

وبلشت ميمونة بسرد القصة وكل النسوان عيونهن عليا وسمعهن معها .

كان يا ما كان في قديم الزمان

صبية حلوة فقيرةوعيت ع الدني ما تعلمت منها لا صنعة تعيلها ولا علم يفيدها , تعلمت مهنة التسول ولقيتها أحلا مهنة للكسب السريع وبدون تعب ووجع راس , كانت تلف الشوارع والبيوت بيت بيت وزنقة زنقة ع قولة القذافي هههه وترجع المسا ع بيتها حاملة معها غراضها وتنام قريرة العين , ليوم وصلت لباب قصر الملك بدون ما تعرف هالقصر لمين !! كان الملك واقف على الشباك شاف صبية واقفة على باب الحديقة ومش عارف مين هي . نادى الحارس و طلب منه يفتح لها ويدخلها ويجيبها لعنده ,لما وصلت سألها: أنتِ مين وشو بدك ؟
قالت له :أنا إنسانة على باب الله أمية ما تعلمت شي بحياتي غير التسول , الملك زعل عليها وحب يكرمها قلها أنا بأمن لك شغل بالقصر حتى فيكي تنامي فيه وبلا هالمهنة اللي ما بتليق ببنت متلك رفضت لأنه تعودت تعيش لحالها و ما بدها تتعب ولا تتقيد بشغل مفروض عليها , سيدة أعمال حرة ومكسبها منيح ليش بدها تتعب قلبا مع ناس تحكمها .
تطلع فيها الملك وقال بينه وبين نفسه هالبنت حلوة خسارة تضيع عمرها بالطرقات , بتزوجها المثل بيقول "لبس المكنسة بتطلع ست النسا"
طلب يتزوجها,استغربت كيف ملك ممكن يتزوج متسولة ,ولما حسيت انه فعلاً صادق وافقت أمر بعمرها ما حلمت فيه .
تزوجها وصارت سيدة القصر وسيدة النسا , كل أمواله وما يملك بإيدها , حاول يعمل منها سيدة بكل معنى الكلمة بس الطبع بيغلب التطبع !!
كان كل حدا منهم ينام بغرفة مستقلة.
يوم اجايصبح عليها سمعها عم تحكي بصوت عالي , فتح الباب شوي شوي انصدم من الشي اللي شافه , كان متوقعهابأحلا هيئةوبأحلا ثياب ,بدل ما يشوف ملكة شاف المتسولة اللي كانت على باب قصره .
واقفة أمام طاقة الغرفة " الطاقة هي النافذة " بإيدها رغيف خبز وبتقلها يا طاقة شحديني رقاقة وبتاكل لقمة من الرغيف يا طاقة شحديني رقاقة ليخلص الرغيف .
صرخ فيها الملك وقلها كل الأطايب الموجودة بغرفتك والعز اللي عايشة فيه ما غناكِ عن مهنة التسول !! آخر يوم الك بالقصر مسكها من إيدها وأخدها لغرفته ..فتح صندوق المجوهرات وعطاها كمية منهم مع أكياس من المال وقلهاأنتِ طالق .
أخدت مجوهرات ومال بيعيشوها بنعيم كل عمرها .
غادرت القصر ورجعت ع كوخهاوع حياتهااللي اختارتها بنفسهاوما قدرت تغيرها ولا تغير من حالها!!
يوم كان الملك على حصانه عم يتمشى خارج قصره شافها عم تتسول هز براسه وقال " الدجاجة لو قصوا منقارها ما بتبطل كارها.
التوقيع



يظل القلم الصادق قلماً شامخاً يأبى الانكسار
فهو يكتب مايرضي الله عزوجل أولاً ،، ثم
مايُرضي ضميره ..

 
دلال كامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
عدد الضغطات : 4,135
قديم 08-22-2012, 08:30 PM   #2
شموخ انسان
عضو نشيط جداً

:

 
الصورة الرمزية شموخ انسان

http://up.kul-alnas.com/new/uploads/13270601751.png
 رقم العضوية : 4064
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 المشاركات : 392  [ ؟ ]
 المكان : كل مكان
 المشاركات : 392
 النقاط : شموخ انسان is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 9
 اوسمة : الوسام الذهبي 

 

افتراضي

 

بصراحة رايي في الملك كرهته و اشفقت على المسكينة

شكرا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع

http://up.kul-alnas.com/new/uploads/kulalnas13772009121.jpg

 
شموخ انسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 03:37 AM   #3
دلال كامل
كاتبة وقاصّة لبنانية

:

 
الصورة الرمزية دلال كامل

http://up.kul-alnas.com/new/uploads/13270601751.png
 رقم العضوية : 4102
 تاريخ التسجيل : Apr 2012
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 الدولة : ~ قم بأختيار دولتك ~
 المشاركات : 752
 النقاط : دلال كامل is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 9
افتراضي

 

شكراً على مرورك الرائع

كان الهدف من القصة التسلية فقط لا غير ولست أدري إن كانت تمت إلى الواقع بصلة أم من نسج الخيال .

لكَ تقديري
التوقيع



يظل القلم الصادق قلماً شامخاً يأبى الانكسار
فهو يكتب مايرضي الله عزوجل أولاً ،، ثم
مايُرضي ضميره ..

 
دلال كامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
عدد الضغطات : 1,183


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

عدد الضغطات : 0

flagcounter


الساعة الآن 03:22 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi